العودة   منتديات ديار بكر - Diyarbakır > الاقسام الكردية > كردستان في القلوب
 
 

كردستان في القلوب صور مدن كردستان ,معلومات عامة عن كردستان,خلفيات كردية,تاريخ كردستان ,معالم كردية

اكلات ومقبلات كردية قديمة من مطبخ اهل زاخو

أهم الاكـلات القديـمه ١- ئاسيده : أقدم أكله تم التعرف عليها ويتم إعدادها بغلي ( الشعير او الهيرك ) مع محلول الدبس الى ان تنضج , ( أكله منقرضه )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2011, 12:31 PM   #1
مشرفه قسم الايفون .البلاك بيري والبرامج الخاصة بالجوال
 
الصورة الرمزية عاشقة كردستان
1 (23) اكلات ومقبلات كردية قديمة من مطبخ اهل زاخو

أهم الاكـلات القديـمه ١- ئاسيده : أقدم أكله تم التعرف عليها ويتم إعدادها بغلي ( الشعير او الهيرك ) مع محلول الدبس الى ان تنضج , ( أكله منقرضه ) .
٢- كولندي : يستعمل في إعدادها قرع ( الصلاحي ) حيث يقطع الى قطع صغيره بحجم حبات الحمص ثم يحضر ( الدان كوتلك – الجريش ) ويحول الى حبيبات مماثله بعد عجنها مع قليل من الماء يسلق حبيبات القرع اولاً ويوضع فوق قطعه من القماش ليتسرب منها الماء بشكل كامل وكذلك الحال مع حبيبات ( الدان كوتلك ) ثم يتم إعداد اللحم بسلقها وتحميصها مع اضافة مزيج الحبيبات اليها وكذلك ماء اللحم ويترك على نار هادئه الى ان تنضج ويقدم بعد ان تبرد .
٣- شرناهي ( حه و ده ل ) : يتم إعدادها بغلي الدبس مع الطحين ويتم تناولها مع الخبز بعد نضوجها .
٤- سه ر بده و : يشبه إعدادها ( الده ويين ) ويتم عمل حفره في وسط الاكل ويملا بالدهن الحر حيث يتم تناولها معا , ( اكله منقرضه ) .
٥- ﭭرك : ويتم إعدادها بطبخ ( البصل الطري المثروم مع البرغل ) – منقرض.
٦- ﭙوخين : ويتم اعدادها باستعمال مسحوق الحمص مع الدبس اوالسكر . – منقرض.
٧- هێڤريشك : يتم اعدادها بتحميص قطع الخبز مع الدهن الحر - منقرض .
٨- ئارخافك : يتم إعدادها بتحميص الطحين مع الدهن الحر وكان يستعمل في بعض الأحيان لحشو كبب اللبنيه خاصة عند الطبقات الفقيره - شبه منقرض .
٩- ئاوار : سلق الطحين مع الماء والشكر يقدم أحيانا على شكل مستحلب ويسمى شوربا ئاوارى - منقرض .
١٠- ده ويين : يتم إعدادها بسلق ( الحبيه – دانقوت ) مع مستحلب الماء واللبن ( اللبنيه ) ويترك ليبرد - ولايزال موجودا ولكن بقله .
١١- گلول : يشبه الدوين من حيث المكونات ويضاف اليها الدبس - شبه منقرض .
١٢- مَه ير : يشبه الكلول الى حد كبير - منقرض .
١٣- نيسك - شوربة العدس : وكان يعتبر من الأكلات الرئيسه التي كانت تقدم للفطور شتاء ويتم إعدادها بإستعمال القرع الأصفر والفلفل الحار.
١٤- كادێت دوشافێ : ويتم بإعداد الكليجه المحشوه بالجوز وبدلاً من تحميصها في الفرن يتم سلقها في محلول الدبس وبعد نضوجها يترك ليبرد ويتم تناولها تدريجيا وعلى مرالأيام منقرض .
١٥- برنج شير : يتم إعدادها بسلق الرز مع الحليب الطبيعي وكان من الأكلات التي تقدم للمرضى بشكل رئيسي - شبه منقرض .
١٦- په لاف ماش : ويتم اعدادها بطبخ الرز مع الماش - قليل الاستعمال .
١٧- البرغل ومشتقاتها : من الهيرك والدانهيرك مطبوخا مع القليه - لايزال البرغل يزين موائد الطعام اما الهيرك فمنقرض .
١٨- شلا طرش : يتم إعدادها على شكل شوربه مع ماء السماق وبإستعماب الشلغم والشوندرالمحلي وكذلك السلق بعد تقطيعها وطبخها معا - يستعمل للمرضى خاصة .
١٩- زلوبي : بعد تخمير العجين يتم اعداد اقراص رقيقه من العجين ويتم تحميصها في الزيت المستخرج من الراشي فقط - شبه منقرض .
٢٠- زر ڤچك : أكله لذيذه لايزالإعدادها باقياً خاصة في الربيع وذلك بإذابة وتمويع نوع خاص من الجبن مع الدهن الحرعادةً وأحيانا يضاف اليها قليلا من التمر .


* سندويجات الماضي

١- نان ته حينك : كانت والى بداية العقد السادس تعتبر من الوجبات السريعة اللإعداد والسهلة الحمل والخفيفة الوزن لذلك فضلها الصيادون والحطابون والمسافرن وحتى للسيرانات القريبه ويتم إعدادها بإستعمال نوع خاص من الخبز يسمى ( دورك ) بعد إضافة مزيج من الدبس والطحينيه اليها وطيها فوق بعضها اربع طيات يمكن تناولها آنيا اوالإحتفاظ بها ليوم اويومين كما لايحتاج تناولها الى الشاي لذلك كانت تعتبر افضل الأكلات الجاهزه - منقرض تقريبا .
٢- كادێت په نيري : أكلات الربيعيه المفضله سابقاً وحالياً والتي تزين موائد الأكل في الربيع بالإعتماد على نوع خاص من الجبن الطري ولإعدادها يتم عمل قرص دائري من العجين ويوضع فوق احدى نصفيها الجبن المثروم المخصص لذلك ويطوى فوقها النصف الثاني وتطوى أطرافها فوق بعضها على شكل ضفائر وكان يحمص بعدها على الصاج سابقا وفي الفرن حاليا ويؤكل حارا .
٣- كادێت قورادا : يشبه اعدادها ( كادێت په نيري ) ولكن باستعمال الكراث البري المثروم والمسلوق والمحمص بالدهن الحروالقليه سابقا واللحم والزيت حاليا أو بدونها .


وعندما بدأ الوضع الاقتصادي بالتحسن التدريجي في نهاية العقد الرابع تقريبا تغيرة الاكلات ايضا وتم العوده الى الاكلات اللذيذه ومنها :

* قه لي - القليه كانت من الأكلات الرئيسه التي تعد لفصل الشتاء ومن قبل جميع العوائل كل حسب ظروفه وإمكانياته والقليه القديمه كانت تختلف كليا عن مفهوم القليه الحاليه من حيث الإعداد فكان يتم إعدادها قديما في نهاية فصل الخريف بذبح أكثر من خروف وتقطيعها الى قطع صغيره وتقطيع الليه الى قطع اصغر وتحميصها في قدور ضخمه معده لذلك حتى تتحمص ويذوب الشحم منها كلياعندها يستخلص هذه القطع المحمصه من الشحم ويسمى ( كزك ) ليعد منها اطعمه أخرى بعدها يضاف اليها اللحم المقطع والمملح ويترك على النار الى ان تتحمص بشكل جيد في ذلك الدهن المستخلص من الليه و يترك بعدها ليبرد يعبأ في ازارير خاصه معده لذلك ويترك ليتم تناولها في الشتاء حيث كان يدخل قي اعداد معظم الاطعمه مع الدهن الحيواني المكون لها - اكله منقرضه .


* اما الكبب ( كوتلك ) فقد كانت على انواع منها

١- كوتل ده َو - كبة اللبنيه : كانت ولاتزالإحدى ألذ الأكلات وخاصة في الربيع حيث توفر لبن الغنم ونبات ( البينك ) الطري , أما في الشتاء فيتم إستعمال ( الكشك – اللبن المجفف ) لتحويلها الى مستحلب يسمى ( ده و ) , ويتم إعداد هذا النوع من ( الكبه – كوتلك ) بإستخدام ( الجريش ) والدو المعد من لبن الغنم فقط ويضاف اليها أحيانا ( المدقوق ) او الباقلاء ونبات ( البينك ) حسب الطلب اما الحشوه فيستعمل قيمة اللحم المثروم مع نبات البينك وقديما كان الفقراء يستعملون ( الآرخافك ) مكان اللحم .
٢- ترشك من الأكلات القديمه حيث يتم إعدادها بإستعمال الجريش أيضا ويتم سلقها في مستحلب ماء السماق مما يكسبها مذاقا حامضيا مستساغاً ومن هنا أكتسب أسمها ترشك ويكمل مذاقها بإستعمال ( الاويزه – ويتكون من الشلغم والشوندر المحلي فقط وسيقان السلق بعد تقطيعها وإضافتها الى الستحلب لينضجا معاً يؤكل في جميع الفصول ولكن يحبذ طبخها في الشتاء .
٣- حامض كُبه : يستعمل مسحوق الرز في إعدادها وتكون الكبب أصغر حجما من الطرشك واكثر سماكة مع تخصر في وسطها ويتم حشوها بالقيمه ويضاف اللوزالى القيمه, ويتم طبخها مع الماء المخلوط مع معجون الطماطه حيث يصبح لونها احمرويضاف اليها الآويزه أيضا ليكتمل طعمها .
٤- قه ليوك - كوتلكێت شه ﭭيني : هذا النوع من الكبب منقرض حاليا حيث كان يستعمل القليه في حشوها ولم تكن مسطحه ولكن على شكل كراة صغيره ( بحجم ألجوز أوكبرقليلا ) تقريبا ويتم إعدادها ليلاً ومن هنا اكتسب هذا الاسم ( كوتلكێت شه ﭭيني - أي الكبب الليليه ) حيث توضع على نار هادئه الى الصباح يتم تناولها بعد آذان الفجر .
٥- نرمولك يشبه ( الطرشك ) ولكن لايستعمل السماق وبدلا من ( الآويزه ) يضاف اليها قطع من الباذنجان و الحمص .
٦- ترشكا شرين - ( قله زه نكيني ) : ويشبه الطرشك ولكن وبدلا من السماق يستعمل عصير نوع خاص من الزبيب .
٧- يَه خ ني - ئێ خني يشبه حامض كبه من حيث إستعمال مسحوق الرز ولكن دون إستعمال الحامض اومعجون الطماطه ويضاف اليها ( البمبار ) دائما .
٨- كوتلك كاري من الأكلات الفلوكلوريه الشعبيه الربيعيه اللذيذه جداً تتكون مكوناتها من ( نبات الكاري البري السام ) والشعيريه والطحينيه وزيت الطحينه فقط والسماق والجريش . ويعتبر الأكله الوحيده اللذيذه والذي لايدخل اللحم في إعدادها , ومن ثلاث أكلات يفضل تناولها وهي بارده حيث ان هناك مثلا يقول ( سێ تشت تێنه خارن بساري دوين و مه ير و كاري - أي ثلاثة اشياء يمكن تناولها باردا وهي دوين وَمَير وَ كاري ) والأكله الوحيده التي تكتسب مزيدا من النكهة اذا تركت لليوم التالي . واعدادها صعب لاتجيد طبخها إلا من كانت ذا خبره في إعدادها.


وهناك كبب تقليديه منتشره مثل ( كوتلكێت ساڤاري – كبة الموصل و كوتلكێت حلبى )


* وهناك اكلات شعبيه اخرى مثل :

١- الباجه – سه رو پێك : من الأكلات المتشره في جميع انحاء كردستان ولكن اعدادها يحتاج الى خبره ويتميز اهالي المدينه في اعداد اطباق لذيذه منها اثناء اعداد مواسم ( الورز ) صيفا .
٢- ( مه بوسي ) : وهي من الأكلات اللذيذه التي كان يطبخها اليهود أولا ثم ألأرمن والتي لازالت تعتبر الأكله الرئيسيه عندهم ليلة عيد الفصح , ويتم اعدادها بعمل الباﭽه ليلا واضافة كبب كرويه يشبه ( كوتلكێت شه ڤيني ولكن بحجم أكبر ) مع تركها على نار هادئه حتى الصباح .
٣- شلك من الأكلات الفلوكلوريه الشعبيه المنقرضه , والتي كانت تعتبر من اهم الاكلات اللذيذه خاصة في الظروف الصعبه ولقد ضرب مثل عنها بالقول ( هه كر هه بت شلك و ملك هه كر نه بت كه سر و كولك ) بمعنى ( اذا توفرت الامكانيات فالى عمل الشلك واذا لم تتوفر الأمكانيات فالحسرات ) وكان يتم اعدادها بتخمير مستحلب الماء مع الطحين ثم يوضع كميه محدده منها على الصاج فينتشر على اطرافها ويتم تقليبها وبعد تحميصها توضع في وعاء او اناء خاص معد لذلك ويتم اعداد اقراص عديده منها توضع فوق بعضها ثم تقطع ويضاف اليها الدهن الحر والعسل لتصبح لذة للاكلين .
٤- رهك : أكله منتشره في جميع انحاء العراق تقريبا .
٥- ونظرا لكثرة ألأسماك في المدينة فإن أصطياده وأكلها كان أكلا متوفرا ويتم إعداده بطرقتين إما الشوي أو القلي .


وفي الربيع كان سكان المدينه خاصة اليهود يتحولون الى تناول الأعشاب البريه والتي لاتزال معظمها تلق رواجاً وإقبالاً من المواطنين ومن أهم هذه النباتات البريه .

الكاري نبات بري سام ولكنه لذيذ

١- الكاري نبات بري سام إذا تناولها الإنسان نيئا تسبب له حالا حساسيه مفرطه والى تورم سريع للشفتين واللسان وضيق في التنفس وإسالة اللعاب وقد تؤدي الى الموت إذا لم يتم معالجته فورا تناولها هكذا شبه مستحيل بالنسبه الى سكان المدينه وإذا ما ظهر مثل هذه الحاله فتعالج فورا بإعطائه كميه مركزه من ماء السماق الى حين ايصاله الى المستشفى . لذلك فهناك طريقه خاصه لإعدادها وذلك بتقطيعها وسلقها ومعالجتها مع السماق والطحينيه أثناء عملية السلق لإخصائها كما يطلق عليها محليا .
٢- كَه ره َنك - الكاعوب : نبات بري ذات اشواك حاده في نهايتا وسيقان بيضاء تقطع الى قطع صغيره بعد ان تزال الأشواك منها يتم قليها مع البيض أوإعداد نوع من المقبلات منها بخلطها مع اللبن وتسمى ( ژاژی ) بعد سلقها .
٣- گـيرسك : نبات ربيعي يتم قليها بعد سلقها - ويعتقد الأهالي بانه مفيد لأمراض الكلى .
٤- قوراد - الكراث البري يتميز بطعمه الحاد نسبيا يكثر الطلب عليه ويتم قليها او اعداد ( الكاده ) منها ويعتقد الأهالي بانه نبات مغذي وصحي .
٥- سيرك - الثوم البري وكان يتم إعداد نوعين من السيرك( من الثوم العادي والبري ) وهي ألأكلة التي تنفرد بها المدينة حيث يكبس السيرك مع الجبن في زير خاص يدفن في حفرة لايضربها الشمس من الربيع والى الشتاء وكانت ذات رائحه قويه يتلذذ ألمواطنون بأكلها ولاتزال تعد في البيوت ولكن بخزنها في المجمدات , لايزال الطلب عليها قويا ويعتبر من النباتات وألأكلات المفضله أكلها . كما كان هناك نوع آخرمن السيرك تسمى سيركى كجا يتم إعدادها في المناطق الجبليه وتمتاز بطعم ومذاق ممتاز يتم بيعها في السوق المحلي في زاخو .
٦- ژاژی : ويتم إعدادها بكبس الجبن مع بعض الحشائش ذات نكهة خاصة وطعم متميز تتواجد في المناطق الجبلية فقط بإضافة مستحلب يسمى سبل وهي إحدى مشتقات الحليب ومن هذه ألأنواع ژاژییێ تیی .
٧- طولك - الخباز اكلها منتشر في جميع مناطق كردستان يؤكل مقليا بعد السلق .
٨- سورياز : يتم اعدادها بعد كبسها ثم قليها اكلها اكثر انتشارا بين القروين .
٩- سێ بسك : من النباتات المنقرضه تقريبا .


وهناك نباتات تؤكل من غير طبخها :

١- كه َل به َشك : يؤكل هكذا او يؤكل بعد معالجتها مع السماق
٢- خَه ند َه لك : ايضا يتم اكلها مع السماق من قبل النساء
٣- طرشوك : نبات حامضي الطعم يؤكل من قبل النساء
٤- پیز : ينموا هذا النبات على ضفاف جداول المياه العذبه في المناطق الجبليه ذا طعم مستساغ يقدم كمقبلات
٥- بيك : نبات جبلي يكبس مع الجبن طعمها لذيذ جدا .
٦- جاتر - الزعتر : قليل الاستعمال يضاف الى بعض الكبب احيانا
٧- باهيك : نبات جبلي يستعمل لكبسها مع الجبن


* وهناك نباتات تؤكل من غير سلق او تخمير

١- بيڤوك : نبات ربيعي ينموا بكثره في التلال المحيطه بزاخو كان يتم استخراجها من عمق ( 15 سم ) تقريبا يمكن التعرف عليها من خلال اوراقها القسم الجذري هوالذي يؤكل يكون كروي الشكل بحجم البندق بيضاء اللون مغلف بليف يشبه غلاف جوز الهند .
٢- پاليموتك : يكثر في التلالأيضا ويشبه البيڤوك تقريبا .
٣- پيز پيزووك : ينموا في الربيع يأكلها الاطفال فقط .
٤- رێڤاز : نبات ينموا من تحت الثلوج في المناطق الجبليه العاليه لها سيقان طويله وطعم حامضي مستساغ ويكثر الطلب عليه .
٥- پينك و نعناع : يضاف الى بعض الاكلات .
٦- سبْت : نبات بري قليل الاستعمال في زاخو يقطع ويمكن تناوله مع اللبن .


* المقبلات

كان يصنع في ( زاخو ) أنواع من المقبلات بعضها إ نقرضت وبعضها باقيه حتى الآن ومنها:
١- شێلم ترشك : من المقبلات المنقرضه حيث كان يتم إعدادها من تخمير سيقان بطريق خاصه لتاخذ بعد ايام لونا اصفر وطعما حامضا .الشلغم والشوندر بعد تقطيعها وكبسها واضافة بعض المواد اليها منها مسحوق الرز.
٢- خوشاڤ : يتم اعدادها من اضافة المواد التاليه ( الجوز واللوز والزبيب والتين اليابس والاجاص المجفف ) الى شربت الدبس لتتشرب من مائها وتنتفخ ويتم تناولها بعد أيام وكانت من المقبلات الرئيسيه التي كانت تقدم في شهر رمضان المبارك للإفطار او اعدادها للشتاء .
٣- كما كان يتم اعداد الطرشي والمخلله في البيوت .


* الحلويات

كانت الحلويات التاليه تصنع في زاخو ويتم بيعها في ثلاث محلات تقريبا والعوائل التي كانت تمارس هذه المهنه هي عائلة الحاج محمد الشكرجي وعائلة زبير سرحان وعبدالله الشعباني

١- البقلاوه : اجود انواع البقلاوه كانت تعد في زاخو وخاصة في شهر رمضان المبارك .
٢- تير پێچوك : ( البورك ) وكانت محشوه بالجوز .
٣- سه وكێت حه لاوى - السمسميه : وكانت عائلة عبدالله الشعباني متخصصه في صناعتها .
٤- لوزينه : وفي معظمها كانت تعد باستخدام الطحين والجوز.
٥- گيز و به ز : ويعني اللوزينه الذي يستعمل جوز الهند في اعدادها .
٦- العريج وعنبر ياورد وغيرها مما كان يقدم للأطفال.
٧- گه زو - مَنْ السما الطبيعي وكان يتم اعداد نوع من الكاده في البيوت منها .


* بعض الفواكه التي كانت تؤكل طازجه اويتم تجفيفها

١- گوهيشك – الزعرور .
٢- هه ل هه لوك : كان يكثر تواجدها في ألأسواق في الربيع على شكل حبات ملونه لماعه جذابه بححم حبة الحمص تقريبا ذا نوات صغيره وطعمها لذيذ - منقرض حاليا في الاسواق .
٣- بعض الفواكه البريه كانت تجلب من الجبال مثل العرموط والاجاص والتين

بعض الفواكه كانت تجفف وتخزن لفصل الشتاء وكانت جزأ رئيسيا من الاطعمه التي كانت تقدم في فصل الشتاء ولايمكن ألإستغناء عنها نهائيا مثل :

١- الزبيب
٢- قمر الدين
٣- التين
٤- التوت
٥- ألأجاص
٦- الرمان
٧- السفرجل
٨- نوع من البطيخ يسمى ( زفستاني ) كانت تعلق في السقف
٩- بشكل رئيسي الدبس المحلي المصنوع من العنب ذو الطعم الخاص
١٠- اضافة الى الجوز واللوز وحبة الخضراء


* انواع الخبزألذي كان يخبز في زاخو قديما

١- خبز الرقاق – نانىَ تة نك : الخبز الرئيسي الذي كان يعتمد عليه جميع العوائل وكان يتم اعدادها في جميع البيوت والكل يجيدون اعدادها ويملكون ادوات اعدادها وهي ( الخانك والسيل الصاج , التير والبست ) ومن مميزاتها انه يمكن الإحتفاظ بها طويلاً حيث يرش بالماء عند الإستعمال .
٢- دورك : يعد بنفس الطريقه التي يعد بها ( الرقاق ) ولكنها اصغر حجما وأكبر سمكاً يؤكل وهو حار ولايمكن الإحتفاظ بها طويلاً ويعمل منه ( النانتحينك ) , والعديد من العوائل كانوا يخبزوها يوميا مع آذان الفجر .
٣- سه وك - خبز التنور : كان الخبز الوحيد الذي يباع في السوق وكان هناك عدد من العوائل الذين يمتهنون هذه المهنه وفي معظم الأحيان يزينون وجهها بالسمسم او حبة السوداء لتصبح ذات نكهه افضل .
٤- لووشه : يشبه خبز التنور ويعمل بشكل طولي ويخلط معها الدهن الحر .
٥- قه لقه لوك : يعد على شكل حلقات دائريه بحيث يتم وضعها في حبل وتعليقها في السقف يمكن الأحتفاظ لفتره طويله وكان اليهود يعدونها خصيصيا لعيد ( المارتز ).
٦- توتك : اصغر حجما من الاقراص تم اعدادها في فترة القحط وكان يسمى ( توتكێت خه لايێ )
٧- قه لاتك : اقراص صغيره جدا يحمص الى درجة تغير لونها للاحتفاظ بها اكبر فتره ممكنه وكان مرافقا للرجال للسفرات الطويله واستعملها الجيش العثماني بكثره.
٨- صة وكيَت دوهنداي : كان يتم اعدادها قبيل الإنتهاء من خبز الرقراق ويشبه الكاهي الحالي تقريبا ولكن بطلائها بالدهن الحر .
٩- سه وكێت ساڤـاري : اقراص البرغل – ويتم اعدادها مما يترسب من البرغل الناعم جدا ويضاف اليها الكسبره او البصل المثروم يتم اعدادها فوق الصاج


  رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011, 12:57 PM   #2
كردي جديد
شكرا عاشقة كردستان على الاكلات الشهية
  رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 10:59 PM   #3
 
الصورة الرمزية كردية وافتخر
شي روعه فعلا
شكرا لالك عشوقة
  رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 11:07 PM   #4
كردي جديد
اخ اخي و الله كتير جائع
مشكور على مجهودك رائع
  رد مع اقتباس
قديم 02-19-2011, 08:37 AM   #5
 
الصورة الرمزية جلنار
تعريف رائع جدا عشوقة
على مائدة اهل زاخو
تسلمي حبيبتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مطبخ, اهم, اكلات, زاخو, ومقبلات, قديمة, كردية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغرب اكلات حول العالم /اكلات مقرفة عاشقة كردستان الصور العامة والغرائب والعجائب والكاركاتير 4 08-21-2012 11:13 AM
ملف وصفات اكلات كردية جلنار كردستان في القلوب 7 08-13-2011 11:59 AM
صحتين وهنا مع اشهى صور اكلات كردية جلنار كردستان في القلوب 3 08-13-2011 11:39 AM
تفضل يا غير مسجل انت معزوم معنا على الافطار برمضان / مائدة افطار كردية/ صور اكلات كردية جلنار كردستان في القلوب 13 07-29-2011 03:30 PM
اليوم غداكم كردي بحت/ بالصور اكلات كردية واهلا وسهلا فيكم على الغدا عاشقة كردستان كردستان في القلوب 5 03-02-2011 10:02 AM


الساعة الآن 11:34 AM.


-