كردستان في القلوب صور مدن كردستان ,معلومات عامة عن كردستان,خلفيات كردية,تاريخ كردستان ,معالم كردية

مصيف حاج عمران

فرصة السياحة في أحضان جبل كودو وحاج عمران أجمل المناطق في كردستان العراق حيث الطبيعه الخلابه الساحره والجو البارد في الصيف في مصيف حاج عمران يقع مصيف حاج


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2012, 10:54 AM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية جلنار
 

جلنار تم تعطيل التقييم
Untitled مصيف حاج عمران


مصيف عمران attachment.php?attac
مصيف عمران attachment.php?attac
مصيف عمران attachment.php?attac
فرصة السياحة في أحضان جبل كودو وحاج عمران

أجمل المناطق في كردستان العراق حيث الطبيعه الخلابه الساحره والجو البارد في الصيف في مصيف حاج عمران



يقع مصيف
حاج عمران عند الحدود العراقية الايرانية ضمن قضاء جومان الكائن على بعد 180 كم شمال شرق اربيل، وتعد حاج عمران بوابة حدودية تربط ما بين ايران وعاصمة اقليم كوردستان العراق بواسطة طريق هاملتون الشهير، ويحيط بها عددا من قمم الجبال العالية، ونظرا لقربها من قمم جبلي قنديل وهلكورد، فان أدنى درجات الحرارة تسجل فيها صيفا على مستوى العراق واقليم كوردستان، ما احال حاج عمران الى احد المصايف المهمة التي كان يقصدها آلاف السياح قبل اندلاع الحرب العراقية الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

الطريق الى حاج عمران

يمكن للمصطاف ان ينطلق من أربيل عبر طريق معبد باتجاه الشمال الشرقي، حيث يمر عبر سلسلة من المدن والبلدات كصلاح الدين وشقلاوة وحرير وخليفان وسوران وجومان، وبعد مسافة (20) كم من الاخيرة يصل المصطاف الى بلدة حاج عمران (مركز ناحية) ويقع المصيف بالقرب من بوابة الحدود العراقية الايرانية، وهنالك عدد من المصايف التي يمر بها السائح مثل بيرمام، شيره سوار، شقلاوة، كلي علي بك، بيخال، بانك، وجنديان، قبل وطوله الى حاج عمران.

نضال وسياح

منطقة بالكايتي التي تضم قضاء جومان بنواحيها الأربع (كلاله ، حاج عمران ، سميلان ، وقسري) ، كانت دوماً أحدى قواعد الثورة الكوردية، واتخذها قائد الثورات الكوردية مصطفى البارزاني ابان الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي مركزاً لقيادة الثورة وظلت المنطقة محررة تدار من قبل ثورة ايلول التحررية حتى اتفاقية الجزائر عام 1975 التي طعنت الثورة بمؤامرة اشتركت فيها عدة دول من ضمنها نظاما البعث والشاهنشاهي المنهاران، وحاج عمران هو احد المصايف المعروفة في العراق وكان فيه فندق سياحي قبل قرابة نصف قرن من الان، ومنتجع سياحي في أعلى طريق ازادي المتعرج، وعدد من الموتيلات والخدمات السياحية، ومع اندلاع الحرب العراقية الايرانية وحملات التهجير ابان عقد السبعينيات والانفال في عقد الثمانينيات، مسحت كل ملامح الحياة والسياحة من المنطقة. وبعد عام 1991 اعاد الأهالي اعمار حاج عمران ودب فيها البناء والعمران مجدداً.



الطبيعة الجغرافية

تضم منطقة بالكايتي سلسلة من الجبال الشاهقة وتقع فيها قمة هلكورد في جبل حصاروست كأعلى قمة في العراق، ولكون الثلوج تبقى حتى شهر تموز في المنطقة، عليه فان طقسها هو الاكثر طيبة ونقاءً على مستوى عموم العراق، يقع مصيف
حاج عمران في واد فسيح يمتد من الشرق الى الغرب بدءاً من بلدة جومان وانتهاءً بحاج عمران، قمة هلكورد تقع الى الغرب منها فيما يمتد جبل قنديل الى الشرق منه، ويحيطه من الجنوب جبل كودو وجزء من سلسلة قنديل الشاهقة، وشتاء المنطقة شديد البرودة، وتتساقط فيها كمياة كبيرة من الامطار والثلوج.

السياحة في حاج عمران

هنالك موقعان سياحيان مهمان في المنطقة، وهما نبع ماء شيخي بالك مياهه عذبة ويستخدم لعلاج حصى الكلية ومزار شيخي بالك، هنالك عدد من الكبرات والمحال وكازينو واحد عند نبع ماء شيخي بالك لاستقبال المصطافين وتوفير احتياجاتهم، العشرات من المصطافين يستخدمون مياه النبع لمعالجة آلام الكلية والتخلص من الحصى المتكونة فيه، ويأخذ البعض منهم كميات من مياه النبع بالقناني والاوعية البلاستيكية لاغراض علاجية.
ويقع في أعلى النبع مزار شيخي بالك الذي عاش في القرن السادس عشر وأشتهر بورعه واعماله الحميدة، ويقدس الالاف من المواطنين مزاره ويأتون لزيارته للتبرك. طقس المنطقة وهواؤها العليل يعدان من أهم ما يجذب السياح اليها.
ومثلما أشرنا فأن مصيف
حاج عمران الذي يتمتع صيفاً بأدنى درجات الحرارة، وهذا يجعله صالحاً لبناء المشاريع السياحية من قرى ومجمعات ومرافق سياحية مختلفة، بحيث تفسح المجال أمام المصطافين لقضاء الأيام والأسابيع والأشهر في ظل أجوائه الطيبة، ونظراً لكميات الثلوج الكبيرة التي تسقط شتاء في المنطقة، فأنها تصلح لاقامة ساحات للتزلج على الثلج واستقبال المصطافين في عز الشتاء.







جلنار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 01:38 PM   رقم المشاركة : [2]
المشرف العام
الصورة الرمزية زيآد
 

زيآد will become famous soon enough
شكرا جلنار للموضوع الجميل ..
يوم الجمعة الماضي كنت في الطريق الى حاج عمران لكني توقفت عند بيخال
وكلي علي بك واكتفيت بالاستمتاع هناك لجمال الطبيعة ولم اذهب الى حاج عمران .. هذه بعض الصور للرحلة ...


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20120820757.jpg‏ (68.3 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 20120831806.jpg‏ (65.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 20120831813.jpg‏ (84.3 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 20120831814.jpg‏ (77.5 كيلوبايت, المشاهدات 1)
زيآد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصيف, حاد, عمران

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغتيال قيادية في حزب عمران خان جنوب الباكستان برصاصة في الذقن Evîndara Amedê قسم الاخبار الكردية والعربية والمقالات السياسية 0 05-19-2013 11:56 AM
بعد ظهوره عارياً .. تومي عمران يتنازل عن جنسيّته السعوديّة Evîndara Amedê اخبار الفن والفنانين 2 02-23-2013 11:07 PM
عودة أسيل عمران لخالد الشاعر بعد انفصال 8 شهور Evîndara Amedê اخبار الفن والفنانين 1 12-26-2012 11:15 PM
( + 18 ) تومي عمران يبيع صورة مؤخرته بمبلغ 100 ألف يورو أحمد الغامدي اخبار الفن والفنانين 3 11-12-2012 08:16 PM
هل تم انفصال أسيل عمران وخالد الشاعر فعلا؟ Evîndara Amedê اخبار الفن والفنانين 1 03-07-2012 01:35 PM


الساعة الآن 06:20 AM.


-