شخصيات كردية شخصيات كردية . تاريخية ,ادبية,فنية

أدباء كركوك

هذه بعض اسماء الذين ساهمو ولا زالوا يساهمون في رفد الثقافة العراقية في كركوك، بجميع روافدها: العربية والتركمانية والكردية والسريانية.. ونعتذر للمثقفين الذين سهينا عن ذكر اسمائهم، بسبب محدودية امكانياتنا


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2011, 09:36 AM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية جلنار
 

جلنار تم تعطيل التقييم
أدباء كركوك

هذه بعض اسماء الذين ساهمو ولا زالوا يساهمون في رفد الثقافة العراقية في كركوك، بجميع روافدها: العربية والتركمانية والكردية والسريانية.. ونعتذر للمثقفين الذين سهينا عن ذكر اسمائهم، بسبب محدودية امكانياتنا الاحصائية، زمنيا وماديا، ونتمنى من الاخوة تزويدنا بأسماء المثقفين الذين سهونا عنهم من اجل اضافتهم في طبعاتنا القادمة. علما اننا لم نذكر اسماء المثقفين الذي تم الحديث عنها في مكان آخر من هذا الملف.

إسماعيل الروز بياتي

القاص والروائي إسماعيل روز بياتي من مواليد كركوك عام 1942 كركوك أكمل تعليمه في مدارس كركوكودخل معهد المعلمين وبعد أكماله الدراسة في المعهد عين معلماً على الملاك الأبتدائي وقد خدم في سلك التعليم ما يقرب من الثلاثين عام وقد احيل على التقاعد وهو أحد أعضاء أتحاد الأدباء والكتاب في العراق منذ السبعينات. وللروز بياتي عدد من القصص القصيرة، وكان يشتهر بكتابة القصص القصيرة جدا.ً وكان يكتب قصص ورواياته بالكردية والعربية بطلاقة يحسد عليها. له رواية واحدة تحت عنوان (نازة) باللغة الكردية ومن قصصه المنشورة المنعطف وقصص قصيرة كتبها للأطفال .

الكاتب إسماعيل علي

الأديب والأعلامي الصحفي إسماعيل علي محمود من مواليد عام 1957 في قرية الملحة التابعة لقضاء الدبس من أقضية كركوك أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة كركوك والأعدادية في. خريج كلية الأعلام جامعة بغداد عمل في الصحافة في جريدة (هاوكاري) التضامن وجريدة (خه بات) النضال وسواها من الصحف مثل (برايتي) للقاص في أقليم كردستان . وهو حالياً يعمل سكرتيراً في مجلة باريش. له عدد من المقالات القيمة المنشورة في الصحافة الكردية داخل الأقليم وخارجه وأخر كتبه التي صدرت عام 2007 عن تاريخ الصحافة التركمانية من عام 1911 وحتى عام 2007 ورأس تحرير جريدة الحقيقة وعين في صحيفة احتفالية اربيل ومجلة السينما والمسرح، وشارك في مجلة الأقليم التي تصدر في محافظة دهوك .

الشاعر إسماعيل الرياشي

الشاعر إسماعيل القاص الرياشي إبراهيم الرياشي . من مواليد كركوك عام 1943. مارس كتابة الشعر أول الأمر ثم تحول لكتابة القصة والرواية عضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق . نشر أول ترجمة للشعر التركماني العراقي المعاصر (2) نشر أول مجموعة من شعره تحت عنوان ( أناشيد المياه العذبة ) (3) المجموعة الثانية بعنوان ( أزمنة الخوف وقصائد أخرى ) مترجمة من اللغة التركمانية إلي العربية (4) والمجموعة الثالثة بعنوان (بتات أولى) / 2006 هذا ونشرت له وحدة في موسوعة الشعر العالمي باللغة التركية تحت عنوان ( يوم هبط النهار كألف نهار أسود) وكانت هذه الموسوعة من أعداد الناقد التركي المعروف (الهات بيك) عام 1973 ..

الشاعر أشرف داغلي

الشاعر أشرف شريف داغلي ولد عام 1946 في محلة صاري كهيه بكركوك ومن عائلة دينية موقرة . بعد فترة تقاعده تفرغ للكتابة وقرص الشعر وراح ينشر قصائده باللغة التركمانية والعربية في الصحف المحلية وراح يغرق في بحار الأدب بكل جد ونشاط حتى راحت هذه الصحف تتلقق نتاجاته الشعرية بكل أهتمام بالغ لما لها نكهة وجدانية خاصة به، نشر الشاعر أولى مجاميعه الشعرية (رحلة مع الألم) (2) (بكاء الكائنات) (3) (دردشة) (4) ملحمة شعرية باللغة التركمانية وديوانه 63 نبضة مع شعراء آخرين وله عدد من الكتب المخطوطة بأنتظار النشر ..

أحمد قوشجى

الشاعر والكاتب الباحث التركماني من مواليد كركوك عام 1946 أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية صناعة كركوك . تم تعيينه أول الأمر موظفاً في رئاسة صحة كركوك عام 1971 يعتبر أحد أكبر الباحثين في التاريخ التركمان في كركوك وأحد كبار شعرائها وهو يكتب باللغتين العربية والتركمانية .. عضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق ... من مؤلفاته باللغة التركمانية (1) (جيما كلر جاركي) 1968 (2) (اودوجنك قيزى) باللغة التركمانية بالمشاركة / 1971 (3) ( جبجلك شاعر اوغلن ) بالتركمانية (4) ( عمر اغا ترجللي ) بالمشاركة باللغة التركمانية / عام 2000 (5) (دليل الصحافة في كركوك) بالمشاركة باللغة العربية وله عدد من المقالات نشرت في الصحف والمجلات المحلية والبغدادية (كاليورد) الوطن .. الخ .

أزاد كرمياتي الشاعر

أزاد الحاج محمد أحمد شواني من مواليد محلة أزادي عام 1963 في كركوك أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية في مسقط رأسه كركوك وفي عام 1996 دخل أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ببغداد وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون التشكلية وتم تعينه عام 2001 وله مجموعة شعرية تحت عنوان (رؤية تحليقات غير مؤطرة) عام 2002 ومسرحية بعنوان بالكردية ( مالئاوا جوانى كه شاوه ) عام 2002 و 2007 و (سمقوناي ناموي) مجموعة شعرية عام 2004 وعدد كبير من الشعر والقصة والمقالات الصحفية الجاهزة للنشر والمعروف أنه باشر الكتابة للصحف والمجلات الكردية والعربية مثل هاوكاري والعراق درة تكين والمثقف الجديد ... الخ منذ عام 1975 وفي عام 1978 نشر نتاجاته باللغة الكردية في مجلة بيان وسواهما من الجرائد مثل التقامن (هاوكاري) والف وكانت له مشاركات في العديد من المعارض الفنية القامة في بغداد واربيل والسليمانية وكركوك وهو حتى الان مستمر بنشاطاته الأدبية والفنية .. الخ .

الشاعر والفنان بهجت مردان غمكين

الفنان الموسيقي والمطرب والشاعر بهجت مردان غمكين من مواليد عام 1943 في كركوك أكمل تعليمه في الأبتدائية والمتوسطة في مسقط رأسه ودخل معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1964 وهو أحد أعضاء اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو في نقابة الفنانين العراقيين فرع كركوك . أضافة إلي أنه كان يشغل وظيفة مسؤل في بيت المقام العراقي فرع كركوك منذ عام 1975 حتى عام 2007 له عدد من المؤلفات (1) (توتن بليللر) باللغة التركمانية / 1969 (2) (وردبخيك قزي) باللغة التركمانية بالمشاركة / 1971 (3) ودليل الصحافة في كركوك بالمشاركة / 2007 وغير ذلك من الكتب القيمة في سيرة الشعراء التركمان ..

الدكتور توفيق إبراهيم الجبوري

من مواليد عام 1963 كركوك هو الدكتور توفيق إبراهيم صالح خضر الجبوري أكمل دراسته للمراحل الثلاث في مسقط رأسه كركوك ألتحق بكلية الأداب في جامعة صلاح الدين وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الأدب العربي عام 1986 وحصل على درجة الماجستير من جامعة صلاح الدين عام 1989 ثم حصل على درجة الدكتوراه في الدب العربي عن أطروحته (الأدب وتاريخه في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني قبل الأسلام) عمل معيداً في كلية الأداب نفس الجامعة للفترة من 1990 إلي 1992 ثم أنتقل إلي كلية التربية للبنات عام 1993 وأنه يلقى محاظراته في اللغة والأدب العربي في كلية القانون بجامعة كركوك منذ عام 1999 . وللدكتور عدد من المؤلفات من أهما (1) المرأة في شعر الهذليين ودلالته في الشعر الجاهلي ودلالة النار في الشعر الجاهلي ومنهج أبي الفرج الأصفهاني ومعانية في شعر بئر بن أبي الحازم الأسدي وكتاب اخيار الشعراء الأدبية والنقدية قبل الأسلام في كتاب الإاني إلي غير ذلك من البحوث والدراسات .

الشاعر والباحث جوبان خضر حيدر

مواليد كركوك عام / 1948 أختصاص لغة تركية نشر شعره وبحوثه باللغتين التركية والعربية أكمل المراحل الدراسية الثلاث في مسقط رأسه كركوك وتخرج من جامعة استانبول بدرجة دكتوراه من الأدب التركي عام 1979 مارس التدريس من عام 1979 إلي عام 1982 وفي عام 1983 عين أستاذاً مساعداً في جامعة بغداد لتدريس اللغة التركية في كلية اللغة ثم رئيساً لقسم اللغة التركية . نشر قصادئه وأبحاثه في الصحف والمجلات العربية والتركية من ابحاثه (موقع اللغة التركية بين الفصائل اللغوية) و (التابو في الميثولوجية التركية والعربية) و (ليلى والمجنون في الأدب التركي) ومن كتبه المطبوعة (مبادئ اللغة التركية) / 1986 (اليثيولوجيا التركية) عام 1988 وقواعد الأملاء في اللغة التركية / 1991 وله كتب منهجية عديدة ...

الكاتب والشاعر جليل محمد شريف

ولد في قرية (قره دره) في كركوك عام 1942 . وأنتقل مع الأسرة إلي مركز المحافظة بعد ثلاث سنوات من مولده . ويعتبر الشريف أحد كبار أدباء الكرد في القصة والرواية . يكن حالياً (ملا عبد) . ومن مؤلفاته ثلاث مجاميع قصصية (1) الورد الصناعي ( كلي دسكرد) بالكردية (2) ( مرابع ثلاث أصوات ) هوار كاي سي دنك بالكردية (3) عين الشمس ( جاو هناو ) بالكردية أيضاً (4) رواية (من هضاب بغداد إلي بوادي العرب) بالعربية ورواية آخر تحت الطبع لم يذكر أسمها والكاتب جليل محمد شريف عضو في الأتحاد والكتاب العراق .

الدكتور حسين علي الداقوقي

من مواليد عام 1922 داقوق من أقضية محافظة كركوك . وللدكتور الداقوقي عدد من الكتب المطبوعة منها (1) المدخل لعلم الأجتماع طبعة بيروت / 1956 (2) دولة الفولفات / طبعة الأردن / 1999 (3) دراسات في الحضارات الأسلامية / طبعة بغداد عام 2002 أضافة إلي الكثير من البحوث والدراسات العلمية / في لبنان وسوريا ومصر والعراق والدكتور يجيد إلي جانب اللغات القومية المحلية (1) الأنكليزية والتركية والفارسية عضو نقابة المعلمين وعضو اتحاد الأدباء والكتاب العراق ..

القاص سنان سعيد

ولد عام 1934 وتوفى عام 1991 هو الأديب والقاص الأعلامي الكبير ولد في كركوك عام 1934. يجيد اللغة الأنكليزية والتركية والروسية والكردية والعربية. 1980 . وكان سكرتيراً لجريدة يورد التركمانية عام 1972 وأختير مستشاراً لتحرير مجلات (الفنون الأذاعية) (والأجيال) والقيثارة ومجلة المجتمع العربي للموسيقى ومنذ العام 1950 نشر في الصحافة المحلية والعراقية قصائد وقصص ومقالات وتراجم أدبية وقد أسهم في تحرير صحف عربية وأذرية عديدة وشارك في العديد من الندوات الأدبية والثقافية والمؤتمرات الفنية في القاهرة عام 1976 وفي الرياض عام 1978 وفينا عام 1979 والمغرب عام 1986 وله من المؤلفات المطبوعة (1) من القصص العراقي بالمشاركة بيروت / 1956 (2) الأب والأبن قصص مترجمة / موسكو عام 1966 (3) أغتيات أذرية إلى كتب مخطوطة في فنون الأعلام وكانت وفاته عام 1991 رحمه الله ...

الشاعر سامي التوتنجي

من مواليد عام 1957 درس في الأبتدائية والمتوسطة ولم يستمر في الظروف المعاشية السائدة التي مر بها العراق يومذاك بل وحتى اليوم وكان شاعرنا يمتلك الموهبة الشعرية مما دفعه ذلك الشعر ونشره في الصحف التركمانية مثل صحيفة الأخاء (قرداشلق) والوطن (يورد) التركمانيتين وجريدة العراق وصوت التأميم وجريدة العرب صدرت له مجموعة شعرية تحت عنوان (أنغام قلبي) عام 2001 كركوك وقد ترجمت إلى الكردية من قبل الشاعر صابر محمود وأصدر مجلة أدبية ثقافية بأسم (ايشيق) الضياء وهي مجلة شهرية ألا أنها لم تستمر طويلاً والشاعر سامي عضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق
.

الأعلامي صباح موسى علي

صباح موسى علي موسى من مواليد كركوك عام 1959 . اصبح مذيعا في محطة تلفزيون كركوك وقدم عدداً من البرامج المنوعة من أعداده وتقديمه . وهو عضو جمعية المذيعين وعضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو أتحاد العام للأدباء والكتاب العرب . وعضو جمعية الثقافة الكردية وعضو نقابة المعلمين فرع كركوك وقد شارك في مهرجانات المربد الشعرية له مجموعات كبيرة من المقالات الأدبية والثقافية والعلمية المنشورة في الصحف والمجلات والدوريات الكردية هذا وقد نال شهادة الدكتوراه في الصحافة الكردية عام 2007 ..

الشاعر صلاح بهلول

الشاعر والكاتب صلاح بهلول علي من مواليد عام 1965 محلة بكلر كركوك . تلقى تعليمه في المدارس التركمانية مدرسة ( دوغروان ) ومدرسة عدالت أكمل المتوسطة في كوكرك ونشر عدة مجاميع شعرية (1) (عيون الكون) عام 1989 (2) ( أفكار ) عام 1991 (3) ( في ظل ) عام 1991 (4) (صرخة من الأعماق) عام 1997 (5) بحث في حياة الشاعر الصوفي يونس امره عام / 2005 (6) ( مداعية الظلمات بغضب ) عام 2005 (7) ما الموت أيها السادة ملحمة شعرية / 2006 إلى آخر من النشاطات الأدبية في المسيرة والتاريخ مثل موسوعة خويرات وموسوعة الفاتح العظيم السلطان محمد الفاتح وغير ذلك والشاعر بهلول عضو أتحاد الأدباء والكتاب العراق وعضو رابطة الصحفيين العراقيين فرع كركوك ورئيس تحرير (تركمان ايلي ) المستقلة منذ عام 2002 والمشرف العام على دار الطباعة والنشر (تركمان ايلي) حصل على جائزة (عماد الدين ) في مجال الشعر وجائزة أخرى (جائزة ده ده قورقوت) في مجال القصة القصيرة ..

الدكتور صبري عبد الجبار محمد

ولد في محافظة كركوك بتاريخ 16 / 3 ، 1952 . لديه العديد من المشاركات في الدروات التخصصية داخل وخارج العراق منها وكذلك العديد من البحوث والمقالات والبرامج، با لاضافة الى شغله العديد من الوظائف الإدارية كان آخرها مدير عام تربية محافظة ديالى ويعمل حالياً بين أهله ومحبيه أستاذاً في كلية التربية المفتوحة في مدينة كركوك.

الشاعر والخطاط طلعت البياتي

طلعت نعمة أنور البياتي من مواليد عام 1958 محلة بكلر كركوك 1985 . نشر قصائده في الصحف والمجلات العراقية وبعد التخرج عين مدرساً للغة العربية في ثانوية كركوك وللشاعر البياتي عدة مؤلفات منها مجموعته الشعرية التي بعنوان (بيوت وزخارف / عام 2002 ومجموعات أخرى تحت الطبع .. وأنه عضو نقابة المعلمين فرع كركوك وعضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو جمعية الخطاطين العراقيين وقد نشر قصائده في الصحف والمجلات المحلية مثل باريش والعراق غداً ... الخ

الدكتور عبد اللطيف بندر

من مواليد قضاء طوز خور ماتو عام 1937 . تلقى مبادئ القراءة والكتابة على والده ثم تدرج في قراءة الوعظ الدينية والأشعار الملحمية إلى جانب مطالعة أمهات الكتب الفكرية والثقافية والتي كانت المعين الذي يروى عطشه من هذا المنهل الزلال . عندما أشتد عوده راح يقرض الشعر مع أهتمامه بالشعر العربي والتركماني وأنصب أهتمامه على مطالعة الشعر العربي كالمعلقات ثم ألتفت على الشعر العامي وراح يدرس النصوص الأجتماعية والأنسانية وكانت بدايته الأولى مع الشعر عام 1947 وقد نشرالشاعر عدداً من الدواوين . وشغل منصب وزير للثقافة التركمانية في إقليم كوردستان وهو صاحب امتياز ورئيس مجلة (يورد) الوطن ... توفي عام 2008

الدكتور عبد الله إبراهيم الحمداني

ولد في كركوك عام 1957 فقد أكمل دراسته في مدارس كركوك الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية في محلة المصلى . لقد حصل الدكتور عبد الله على جائزة شومان للعلوم انسانية عام 1997 والذي تخصص في الدراسات الثقافية. هذا وللدكتور عدداً من المؤلفات الفكرية والثقافية . ولهذا الباحث العراقي الكبير آراء سديدة في القيم الاجتماعية والسياسية . وله الكم الوافر من الكتب الفكرية النقدية والتاريخية الجادة والغنية، التي صدرت من دور النشر الكبيرة في بيروت. ولهذا المثقف الكبير حضورا واحتراما لدى الكثير من المؤسسات الجامعية العربية.

الكاتب والفنان المسرحي علي السعيدي

علي حسين سلمان السعيدي من مواليد 1933 / محلة شاطرلو / كركوك ويعتبر السعيدي من اوائل رواد المسرح في كركوك. وكان من المشاركين في تأسيس ألآول فرقة مسرحية في كركوك عام 1952.

وفي نهاية الخمسينات شد الرحال إلى أوربا لدراسة فن التمثيل المسرحي في ألمانيا في اكاديمية الفنون الجميلة وأكمل دراسته في النمسا في عاصمتها (فينا ) من ثم عمل ممثلاً ومخرجاً مدة عشر سنوات في مسرح (البرج) في (فينا) وساهم بعد نشاطات مسرحية. وكان من المؤسيسين الأوائل للفرقة القومية للتمثيل. عمل في تلفزيون كركوك لتقديم مجموعة من البرامج التلفزيونية من أعداده وتقديمه منها برنامج باللغة الكردية بعنوان (عالم الهواة) قدم من خلاله مجموعة من الموهوبين في الغناء والموسيقى. هذا وللكاتب والفنان المسرحي العديد من المقالات توزعت على الصحف والمجلات الفنية والأدبية العراق والسعيدي عضو اتحاد الأدباء والكاتب العراق وهو الآن نيف على السبعين يعمل كاتب عرائض لتأمين لقمة العيش له ولعائلته بعد قضاء هذا العمر الطويل في خدمة المسرح في العراق وفي كركوك خاصة ..

القاص والروائي عبد القادر الحمداني

هو الحقوقي عبد القادر محمد الحمداني من مواليد محلة التبه عام 1955 كركوك أكمل دراسته للمراحل الثلاث في كركوك . ثم إلتحق بكلية الحقوق جامعة بغداد وتخرج منها بدرجة بكالوريوس / قانون وبعد أكماله الخدمة في الجيش بصفة ضابط أشتغل في المحامات في كركوك وله ما يزيد على أكثر من عشرين كتاباً في القصة والرواية ومواضيع مختلفة في التاريخ والأجتماع .. الخ هذا وأن الحمداني عضو أتحاد نقابة المحامين فرع كركوك وعضو في أتحاد الأدباء والكتاب في العراق ..

الشاعر والقاص عبد الله الجندي

من مواليد كركوك 1956 كركوك أكمل دراسته للمراحل الثلاث في كركوك داخل كلية الآداب القسم الكردي جامعة صلاح الدين وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في الأدب الكردي عام 1982 تم تعينه مدرساً للغة الكردية في اربيل . وللشاعر ديوان شعر ومجموعة قصصية عضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو جمعية الثقافة والفنون الكردية وكان عضواً في هئية تحرير مجلة (صونتا) التي تصدر باللغة الكردية عن محافظة دهوك وله مساهمات في المهرجانات الشعرية في مختلف المناسبات الوطنية والقومية هذا وأنه نشر معظم نتاجاته في الصحف المحلية الكردية ....

الشاعر عدنان أبو اندلس

هو الشاعر عدنان بن داود سلمان من مواليد قضاء الدبس عام 1956 كركوك وهو أحد موظفي شركة نفط الشمال في كركوك وقد وقع في الأسر أثناء الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات لمدة عشر سنوات وبعد اطلاق سراحه عاد إلى الوطن وهو يحمل بين جوانحه معاناة عقد من العذاب والغربة عن الوطن ومن تلك المعانات انطلقت شاعريته التي تحلق في سماء ذكرياته المرة والمؤلمة التي تنير قيحاً وآلماً من هنا انفجرت شاعرتيه مع شعروه المكبوت التي نشرها على صفحات الصحف المحلية هذا وللشاعر أبو اندلس خمسة مجاميع شعرية (1) ديوان مشترك مع عدد من شعراء كركوك . (2) احزان مقلقة (3) احلام مؤجلة (4) مسوات كيرخو (5) شهقات الحرير والجبل على الجرار يتحلى شاعرنا

الكاتب علي محمود غدير

من مواليد قضاء دبس عام 1971 كركوك أكمل دراسته للمراحل الثلاثة . دخل الكلية العسكرية / الأولى وتخرج منها بصفة ملازم / ثان عام 1993 أصدر عدد من المؤلفات في السيرة لبعض القادة العسكريين بحكم العلاقة منها (1) لحظات من حياتي نالت المرتبة الأولى في مسابقة اعدت من قبل القيادة العسكرية العليا عام / 2001 (2) يوميات ضابط / عام / 2002 (3) اروراق غير قابلة للنشر عام/ 2002 (4) الربيع قادم مجموعة قصصية / عام 2007 (5) رواية سأعيش حرة . قيد الطبع وبأمانة وصدق أن الغدير خدمه الأدب والثقافة في كركوك (1) عمل في جريدة الوحدة التي صدرت في كركوك (2) جريدة الهدف . وجريدة العراق غداً (3) وجريدة أعمال كركوك (4) ومجلة (كوماري روز) جمهورية الشمس هذا وأنه أصدر على نفقته الخاصة وبالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية صحيفة النرجس.

المفكر فائق مصطفى

ولد الدكتور في محلة جرت ميدان في كركوك عام 1942 أكمل تعليمه للمراحل الدراسية الثلاثة في مسقط رأسه . حصل على الماجستير من جامعة القاهرة عن اطروحته الموسومة (المسرحية في الأدب العراقي الحديث) تعتبر أول دراسة أكاديمية التي تبحث في الأدب المسرحي في تاريخ العراق . وبعد ذلك حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1977 عن اطروحته المعنونة (أثر التراث الشعبي في الادب المسرحي النثري في مصر). ويعتبر الدكتور فائق من أكبر نقاد الكتب وعرضها على المحك النقدي في حقل الثقافة والأدب في جريدة الجمهورية في ثمانينات القرن الماضي وكان من أول المعنيين بالمسرح العربي أذ كتب العديد من الدراسات في هذا الموضوع . جمعت تلك الدراسات في كتابه المنشور تحت عنوان (في ذاكرة المسرح العربي) وبعد ذلك توجه بأهتماماته نحو فن المقالة وله عدت دراسات عن هذا الفن وخير شاهد على ذلك كتابه القيم (دفاع عن المقالة الأدبية). صدرت للدكتور الكتب التالية (1) أثر التراث الشعبي في الأجب المسرحي النثري (2) في ذاكرة المسرح العربي (3) الدب العربي الحديث (4) في النقد الأدبي (5) دفاعاً عن المقالة الأدبية . بالإضافة إلى عشرات البحثو والدراسات في الأدب والنقد الأدبي والتي نشرت في الصحف العراقية والعربية .. الخ .

الشاعر فاروق كوبرلو

هو المربي والباحث المعروف عضو لجنة العلاقات العامة في وزارة التربية فاروق فائق محمد كوبرلو من مواليد 1953 كركوك أكمل الدراسة للمراحل الثلاث في كركوك التحق بكلية التربية جامعة بغداد عام 1978 وتخرج منها بدرجة بكالوريوس بالأدب العربي عين مدرساً في المدارس الثانوية له عدد من الدواوين الشعرية المطبوعة (1) ادبيات التركمان المعاصرة / دراسة / 1994 (2) الشمعة مجموعة شعرية / 1995 (3) صقر على جناح الظلام / دراسة في سيرة الشاعر بندر اوغلو / 1996 (4) ابو العلاء العراقي في حلم جميل / 1996 (5) فضولي البغدادي في جهود الدراسين العراقيين / 1999 (6)كركوك أسفار وأمطار / 2001 (7) الطيور أيضاً رحلا / رواية مترجمة عن التركية وعشرات الدراسات والبحوث.

الأديب الحقوقي فريد عاصم الهرمزي

من مواليد عام 1949 في كركوك. وله مجموعة شعرية بالمشاركة مع عدد من الشعراء تبحث في سيرة بعض شعراء كركوك نشرت عام / 2002 وله مجموعة شعرية بدون مسمى ونشر العديد من الدراسات والمقالات في الصحف المحلية وعدد من القصائد والقصص القصيرة التي نشرها في جريدة الأخبار والأيام بغداد وصوت التأميم ومجلة الهلال الأحمر في كركوك . يجيد اللغة الأنكليزية والتركية إلى جانب اللغات المحلية وهو اليوم يشتغل بالمحامات في كركوك . عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراق وعضو نقابة المحامين فرع كركوك ..

الأديب فريد محمد امين زنكنه

من مواليد عام 1951 محلة القلعة كركوك أكمل دراسته للمراحل الدراسية الثلاث في كركوك تخرج من معهد أعداد المعلمين قسم الموسيقى اربيل عام 1973 / 1974 دبلوم في الموسيقى . وعضو اتحاد أدباء وكتاب العراق وعضو نقابة الفانين إقليم كردستان فرع كركوك وله نشاط أدبي وثقافي في رفد الصحف والمجلات الأدبية في كركوك واربيل نشر عدد من الكتب في الفن والتراث الكردية .

الدكتور الشاعر فؤاد قادر أحمد

من مواليد محلة ساحة طيران 1956 كركوك أكمل مراحل الدراسة الثلاث في مسقط رأسه التحق بكلية الآداب بجامعة بغداد قسم اللغة الفرنسية عام 1975 وحصل على الماجستير عن تلك الأطروحة عام 1985 هذا وقد تم تعينه في قسم الجغرافيا في حزيران عام 1989 وكانت في تلك الأيام الظروف سيئة للغاية وبدأ بنشر مقالاته العلمية في التاريخ والسوسيولويجية والمواضيع المتعلقة في التخطيط هذا وقد ألأتحق الدكتور فؤاد بالدراسات العليا / مرحلة الدكتوراه في مركز التخطيط الحضري واٌقليمي جامعة بغداد عام 1995 وكانت أطروحته عن الفكر التخطيطي عند أبن خلدون (دراسة تحليلية معاصرة وفق المنظور الحضري والإقليمي). وقد بدأ بنشر مقالاته وقصائده ودراساته السيوسيولوجية والجغرافية والتخطيطية منذ عام 1993 . في معظم الصحف والمجلات الكردية والعربية. 1994 .

الشاعر قحطان الهرمزي

هو قحطان نجاتي علي زينل الهرمزي من مواليد 1936 كركوك أكمل دراسته للمراحل الثلاث في مسقط رأسه أكمل دراسته في معهد المعلمين وعين معلماً في مدارس كركوك الأبتدائية عام 1959 وتنقل في كافة محافظات العراق تقريباً يمارس التعليم في مدارسها وأنه شارك في مؤتمر المعلمين العرب في القاهرة سنة 1969 وله مشاركات في مهرجانات المربد الشعرية ولأأنتخب رئيساً لأتحاد الطلبة في كركوك عام 1959 / 1960 وأنتخب سكرتيراً لنقابة المعلمين فرع كركوك عام 1969 وكان عضواً في الأتحاد الأدباء والكتاب العراق ولا يزال . وقد أقامت له نقابة المعلمين فرع كركوك حفلاً تكريمياً عام 1999 تحدث في هذا الحفل عن تجربته الشعرية والأدبية وأقى بعض قصائده أمام الحضور وللشاعر الهرمزي عدة مجاميع شعرية نذكر منها (1) أيام شديدة البؤس / 1962 (2) ونخب العام في الشعر المسرحي ومجموعة روايات وقصص واوبريتات ومقالات منشورة في الصحف والمجلات العربية والتركمانية ..

الشاعر قاسم آق بايراق

أنه شاعر وكاتب ومترجم وفنان تشكيلي وخطاط ومطرب (متعدد المواهب) ولد عام 1959 في كركو . درس في حدود تؤهله إلى أنجاز العلمية والأدبية على ذاته شخصياً ونقيسها من خلال دراساته ومعطالعاته في امهات الكتب الأدبية لقد قام بنشر الكتب التالية (1) أغنيات التالق وجهك النحاسي مجموعة شعرية باللغة التركمانية (2) (عرس نسيمي) مجموعة شعرية باللغة التركمانية (3) ( نافذة مطلة على نهر الخاصة ) مجموعة قصص باللغة التركمانية . (4) (اربعة مواسم عام و 12 شهراً) رواية باللغة العربية وله مؤلفات تنتظر النشر .. الخ والشاعر آق بايراق عضو في اتحاد الأدباء التركمان . وهو يكتب باللغة العربية والتركمانية ويترجم عنهما وأنه بدأ النشر منذ السبعينيات من القرن الماضي وقد نشر قصائده في الصحف المحلية والعربية وما زال يواصل الكتابة والنشر ..

الشاعر والفنان قاسم حميد فنجان

من مواليد كركوك محلة بكلر عام 1961 أكمل دراسته للمراحل الثلاثة في مسقط رأسه تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما / بغداد 83 / 84 من الأفلام التي قام بأخراجها فلم ( الصديقان ) ومسرحية (السوق الكبير) هذا وأنه كتب عدد من المسرحيات منها (1) ( أخبار عائلية فقط ) فاز بجائزة أفضل نص . (2) (أفترضات واحبة) فاز عنها بجائزة أفضل ممثل في مهرجان المسرح العراقي / بغداد (3) دم البرتقال (4) وأذا لو عاد (5) الساحر (6) قراديس (7) صوت الأعاسيب عرضت هذه المسرحية في بلجيكيا والدنمارك ثم السويد (8) جثة في الجوار تم عرضها في كركوك (9) في حضرة الغياب عرضت ببغداد، وكتب المسرحيات الخاصة بالأطفال . مثل مسرحية ملك الجهاد وله مجموعة من القصص منها (1) القرين (2) قيامة النار (3) أنثى الشيطان (4) علي (5) حافة النهر الثالثة (6) المحاكمة (7) حال الأحوال وللكاتب المسرحي فنجان أعمال أخرى واليوم يزاول التدريس في المدارس منذ عام 1988 هذا وأنه عضو نقابة الفنانين . عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ..

الدكتور محمود المعزجي

هو الأستاذ المساعد في كلية الهندسة / قسم هندسة النفط في جامعة كركوك من مواليد الأول من كانون الثاني عام 1961 أكمل دراسته للمراحل الثلاث في كركوك تخرج من جامعة الموصل / بكالوريوس بعلوم الجيولوجيا عام 1981 / 1982 وحصل على درجة الماجستير في الجيوفيزياء ( المسح المغناطيسي ) عام 1985 من جامعة الموصل ودرجة الدكتوراه في الجيوفيزياء (في مسوحات جزئية ومغناطيسية وزلزالية) عام 2000 من جامعة الموصل إضافة إلى دبلوم في (أنظمة الحاسبات) عام / 2003 – 2004 .

الشاعر والكاتب محمد صابر محمود

من مواليد عام 1932 قضاء جمجمال / كركوك. والأستاذ صابر يكتب بلغته الأم إلى جانب اللغة العربية والتركمانية كأي كاتب في هاتين اللغتين هذا وأنه قام بالترجمة من الكردية إلى العربية العديد من القصائد للشاعرين الكبيرين كوران وكامرات موكري أواخر الخمسينات من القرن الماضي ونشر الكثير من القصص المترجمة من الكردية إلى العربية ولم يزل . أغلب تلك القصص نشرت في مجلة الأقلام وكاروان والكاتب الكردي وجريدة هاوكاري والعراق. ومن مؤلفاته المطبوعة كتاب (الأرجوان) يحتوي على مجموعة من القصص الكردية المترجمة إلى العربية عام 1989 وقد أعاد طبعها للمرة الثانية عام 2007 هذا ومن مجاميعه الشعرية المطبوعة (1) (راية له كوخ) مجموعة شعرية بالكردية بمعنى صدى الرجل عام / 2001 (2) كتاب (في النقد الأدبي) مترجم إلى الكردية عام / 2002 وهو بعنوان (بنه كاني ره خنه ي ئه ده بي) (3) ديوان شعر بالكردية (ئاوازاه كاتي دلم) وقد ترجم من اللغة التركمانية للشاعر سامي يوسف توتونجي إلى الكردية عام 2002 (4)، وقام بترجمة العديد من النصوص من العربية الى الكردية..

الشاعر والمسرحي محمد خضر الحمداني

من مواليد 1966 كركوك التحصيل العلمي دبلوم في الفنون والتثميل وكان الأول على قسم الأخراج في معهد الفنون الجميلة في الموصل كانت بداياته مع التمثيل المسرحي منذ العام 1975 . وله نشاطات متميزة في المؤسسات ونقابات المثقفين في كركوك. أصدر مجلة أبداع كركوك الفنية الفصلية وثق فيها الأعمال المسرحية مع نشر المقالات الفنية للمسرحيين في كركوك أمثال الكاتب الروائي والقاص الراحل جليل القيسي والشاعر الراحل رعد مطشر والشاعر قحطان الهرمزي وسواهم وأصدر مجلة هنا كركوك عام 2004 صدر منها عدة أعداد وتوقفت عن الصدور للظروف المالية. ويعتبر الحمداني أحد الرواد المؤرخون لتطور المسرح في كركوك وقد ساهم في كتابة عدد من القصص وسنياريوهات وحوار لعددد من الأفلام الوثائقية القصيرة هذا وأنه ساهم في تحرير الصحيفة الأخيرة من جريدة صوت التأميم وغير ذلك من النشاطات الأدبية والفنية في محافظة كركوك وله من المؤلفات الشعرية (1) ديوان أياد الجن (2) ترانيم ازابخا (3) هابا غائب جسداً وحاقر روحاً ) يحث في سيرة المطرب هابا (4) 92 نبضة مجموعة شعرية بالمشاركة مع عدد من شعراء كركوك . (5) كغني حلم نائم (6) كتاب بعنوان الكفاف في سيرة حميد الجاف .. الخ وله كتاب تحت الطبع (أوائل كركوكية )..

الكاتب والفنان معتصم عبد الجبار الصالحي

من مواليد عام 1953 محلة زيويه القديمة كركوك درس مبادئ القراءة والكتاب في جامع والده ثم أنهى مراحل دراسته الثلاث في كركوك وفي عام 1973 دخل أكاديمية الفنون الجميلة قسم النحت / جامعة بغداد وتخرج عام 1977 . وتم تعينه مدرس لمادة التربية الفنية في ثانوية كركوك . بداياته في العمل الصحفي والكتابة الأدبية والنشر منذ السبيعينات من القرن المنصرم نشر المئات من الدراسات والبحوث وكتابة القصة القصيرة باللغتين العربية والكردية وقد قام بترجمة العديد من القصص من العربية إلى الكردية وبالعكس ومن أثاره القصصية بالكردية (1) الدوامة (2) كتاب تاريخي بعنوان (بين الماضي والحاضر) (3) رواية باللغة الكردية بعنوان (الخاصة الصامدة) وله كتابات بانتظار النشر عمل الصالحي محرراً في مجلة (باته روز ) المستقبل مدة أربع سنوات وأنه ينشر مقالاته في الصحف والمجلات المحلية ...

الشاعر محمد الصالحي

هو الشاعر والكاتب محمد هاشم حمدي الصالحي من مواليد كركوك عام 1970 . أكمل دراسته للمراحل الثلاثة في مسقط رأسه وتخرج من جامعة الموصل كلية العلوم قسم الجيولوجيا . عمل صحفياً في وكالة أنباء جيهان التركية . نشر من خلالها مقالاته الأدبية هذا والصالحي عضو في نقابة الجيولوجيين العراقيين . عضو نقابة الفنانين العراقيين فرع كركوك عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو أتحاد أدياء التركمان عضو جمعية الخطاطين العراقيين وللصالحي المؤلفات التالية (1) مسرحية (بيتنا) صدرت عام 1999 (2) مسرحية (وجدان) أي الضمير عام 2000 (3) مجموعة شعرية بعنوان (الحسرة) عام 2001 (4) هذا وقد مثلت له مسرحية (كواوموز ومسرحية باي باي امريكا) على خشبة مسرح كركوك وق نشر مقالاته وقصائده على صفحات جريدة الوطن (يورد) التركمانية ومجلة صوت الأتحاد ومجلة الأخاء وكانت البادية منذ عام 1988 ..

الكاتب والباحث التاريخي مصطفى نريمان

هو السيد مصطفى السيد أحمد البرزنجي ولد عام 1925 في قضاء كفري التابعة إلى كركوك فهو من ناحية الأب ينتمي إلى السادة البرزنجية ومن ناحية الوالدة فهي من عشيرة الدلو . أكمل دراسته في دار المعلمين الأبتدائية عام 1944 أصدر المؤلفات التالية (1) ( هاواري لاوان ) صرخة الشباب وقصائد صدرت عام / 1953 (2) و (قصائد لك وحدك) قصائد للطلبة (3) (روخا) انهيار عام / 1959 (4) المكتبة الكردية أول كتاب في البيلوغرافيا باللغة الكردية عام 1960 (5) وكتاب ( المعلم الخالد ) عام / 1971 (6) و (بيلوغرافيا الكتب الكردية) عام 1977 (7) وكتاب (خمسة مواهب لنجم الدين الملا) عام 1979 وسواها من الكتب القيمة في اللغة والتاريخ . لقد ساهم المرحوم في ترجمة وتأليف عشرات الكتب المدرسية باللغة الكردية هذا وأنه أصدر أول مفكرة باللغة الكوردسة في العراق عام 1957 .

الشاعر مرشد الزبيدي

هو الدكتور والأديب والصحفي مرشد الزبيدي من مواليد 1952 كركوك حصل على شهاة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 1995 عمل محرراً مجلة الف باء أصبح سكرتير ومديراً للتحرير من عام 1974 لغاية 1990 . ثم مديراً للأعلام الداخلي لمحافظة كركوك عام 1978 إلى عام 1985 ومديراً لتحرير جريدة الجمهورية ثن رئيساً لتحرير كجلة الموقف الثقافي عام/ 2002 شارك في مهرجان المربد منذ عام 1974 وعضو في اللجنة العليا للمهرجان وكان من أبرز المشاركين في الفعاليات والمؤتمرات الثقافية والأدبية وغيرها من المشاركات . له عدة مؤلفات منها (1) سفر في رمال الجزيرة مجموعة شعرية / 1975 (2) والموت على الأرصفة / 1979 (3) عصفور الذهب / 1989 (4) تخطيطات على الجدران / 1998 وله دراسات في النقد وبناء القصيدة وكتاب اتجاهات نقد الشعر العربي في العراق وغير ذلك من الدراسات الثقافية والنقدية التي نشرها في الصحف والمجلات العراقية والعربية . عضو اتحاد الصحفيين العراقيين وعضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ..الخ .

الكاتب وحيد الدين بهاد الدين

هو الكاتب والتربوي المعروف وحيد الدين بهاد الدين عبد الوهاب محمود أكمل دراسته للمراحل الثلاث في كركوك عام 1949 خريج المعهد العالي لأعداد المعلمين في كركوك دبلوم / تربية عام 1950 وفي عام 1969 تخرج من كلية الجامعة بدرجة بكالوريوس مارس التعليم في مدراس تسعين عام 1950 والمدرسة المركزية عام 1952 ونقل إلى وظيفة أمين المكتبة العامة في كركوك لمدة عامين من 1955 إلى عام 1957 وعضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق وله الكتب المطبوعة التالية (1) خطوط هائمة / كركوك 1960 (2) من أدب التركمان / بغداد 1962 (3) كلمات في الرصافي / بغداد 1965 (4) أعلام من الأدب التركماني / 1065 (5) من الأدب العربي المعاصر / بغداد 1966 (6) نظرات في الكتب / 1967 (7) في الأدب والحياة بغداد (1969 (8) شخصيات من الأدب المعاصر / حلب 1997 .

القاص يوسف إبراهيم الحيدري

من مواليد عام 1933 كركوك خريج معهد المعلمين عين معلماً في مدراس كركوك وتعرض للنقل للظرف السياسية التي تعرض فيها العراق أيام العهد الشمولي البائد حيث عمل معلماً في الحلة وغيرها من محافظات حتى نقل إلى بغداد وسكن في مدينة بغداد الجديدة والذي قضى في مهنة التدريس ما يقرب من 27 عاماً وقد أكمل تحصيله العلمي في جامعة المستنصرية وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية وقد كتب الشعر اول الأمر ولكنه تفرغ إلى كتابة القصة وقد ترك عدة مجاميع قصصية (1) حين يجف البحر / طبعة عام 1967 (2) رجل يكره المدينة / طبعة عام 1969 (3) لغة الزامير / طلعة عام 1968 (4) شوارع الليل / طبعة عام 1992 وكان الحيدري أحد أعضاء جماعة كركوك الأدبية التي كان الدكتور فاضل العزاوي ويوسف الحيدري وجان دمو وسركون بولص وانور وهكذا شاء القدر أن يموت بعيداً عن مدينته كركوك عام 1993 .








جلنار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2011, 03:51 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية Āmîḏ Avîndara
 

Āmîḏ Avîndara is just really niceĀmîḏ Avîndara is just really niceĀmîḏ Avîndara is just really niceĀmîḏ Avîndara is just really niceĀmîḏ Avîndara is just really nice
موضوع شامل ورائعة شكرا كتير جلنار
يستحق التقييم


Āmîḏ Avîndara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 10:52 AM   رقم المشاركة : [3]
كردي مستشار
 

jan-brin is on a distinguished road
اسماء لامعة في سماء الادب الكردي المعاصر كل الشكر جلنار على التعريف ...


jan-brin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 07:50 AM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية جلنار
 

جلنار تم تعطيل التقييم
كل الشكر على روعه المرور
ويارب تكونوا استفدتوا من الموضوع


جلنار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدباء, كركوك

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطبيعة الخلابة لجبال الألب السويسرية بياض الثلج قسم السياحة والسفر 10 07-09-2013 03:11 PM
سلسلة انفجارات تهز مدينة كركوك جوااان قسم الاخبار الكردية والعربية والمقالات السياسية 0 05-15-2013 06:22 PM
كركوك Master007 كردستان في القلوب 2 03-08-2012 08:40 AM
كركوك حضارة وتاريخ لا مثيل له كردية وافتخر كردستان في القلوب 4 12-02-2011 03:22 PM
كركوك ... jan-brin كردستان في القلوب 4 09-19-2011 10:30 AM


الساعة الآن 03:49 AM.


-